وفاة خالد تاجا.. أحداث في مثل هذا اليوم من ذاكرة سوريا

مشاركة

المخيم | 8:44 مساءً بتوقيت دمشق --

أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم 4 نيسان/أبريل في التاريخ السوري.


٤ نيسان ١٩٥١

الجيش السوري يتصدى لقوة إسرائيلية حاولت دخول المنطقة منزوعة السلاح في الحمة. أدى الاشتباك إلى مقتل ٧ إسرائيليين وجرح ثلاثة وأسر واحد. إسرائيل ترد بقصف قريتين سوريتين بالطائرات مما يؤدي لوقوع ضحايا مدنيين.


٤ نيسان ١٩٧٤

واحدة من أعنف المعارك بين سوريا وإسرائيل منذ نهاية حرب تشرين بعد محاولة قوة كوماندوس سورية استرجاع قمة جبل الشيخ والتي كانت سوريا قد حررتها في ثاني أيام الحرب وخسرتها قبل يوم من نهايتها. استطاعت قوة الكوماندوس السورية من السيطرة على القمة لساعات قبل أن يتمكن الإسرائيليون من استعادتها. قتل ١٢ جندياً سورياً وجرح ٨ آخرون، بينما أعلنت إسرائيل إصابة ١٧ من جنودها. أعلنت سوريا أيضاً إسقاط ٤ طائرات إسرائيلية قامت بالإغارة على مرابض المدفعية السورية على الجبهة.


٤ نيسان ٢٠١٢

توفي الممثل السوري المخضرم خالد تاجا. ولد في دمشق عام ١٩٣٩. بدأ حياته الفنية ممثلاً في فرق المسرح الحر التي كان يرأسها عبد اللطيف فتحي. كان أول دور سينمائي له في فيلم "سائق الشاحنة" عام ١٩٦٦ يليه ٤ أفلام أخرى في أواخر الستينات والسبعينات. انتسب إلى نقابة الفنانين عام ١٩٦٨. ابتعد عن الحياة الفنية لعدة سنوات ثم عاد ليشارك في عشرات من المسلسلات التلفزيونية. حاز دوره في مسلسل "التغريبة الفلسطينية" (٢٠٠٤) بشكل خاص على إعجاب واسع. نال العديد من الجوائز بينها جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام ٢٠٠٥. صنفته مجلة "تايم" الأميركية بين أفضل ٥٠ ممثلاً في العالم عام ٢٠٠٤. أطلق عليه الشاعر الفلسطيني محمود درويش لقب "أنطوني كوين العرب".


٤ نيسان ٢٠١٤

مقتل أكثر من ٥٠ مدنياً في قصف جوي بالبراميل المتفجرة على حي الشعار في حلب.


٤ نيسان ٢٠١٥

أنباء عن سيطرة تنظيم داعش على مخيم اليرموك في دمشق بشكل كامل. تعرض المخيم لقصف جوي من قبل طائرات النظام باستخدام البراميل المتفجرة.


*هذه المادة هي خدمة يومية من صحيفة المخيم ننشر خلالها أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم في التاريخ السوري من صفحة ذاكرة سوريا.

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء