هذه الصورة هي مستقبلنا .. نعيش في واقع افتراضي وزعماؤنا يتمشون بيننا!

أحمد العقدة | الاثنين 22 شباط 2016 | 5:42 مساءً بتوقيت دمشق

مشاركة

التقطت الصورة لسوبر ستار الانترنت "مارك زوكربيرغ"، الأحد 21 - 2 - 2016، عشية افتتاح مؤتمر عالم الموبايل Mobile World Congress في برشلونة.

ظهرَ مارك يمشي بخطى واثقة تعلو وجهه ابتسامة المنتصر، وهو يعبر صالة مكتظة بجمهور أعمى قد غطى الجميع أعينهم بسماعات العالم الافتراضي المثبتة على رؤوسهم وقد غرقوا في عالم آخر، فلم ينتبهوا إلى الشاب الملياردير يمشي بينهم.

كانت تلك حركة إعلامية من شركة سامسونغ وفيسبوك تهدف إلى التسويق لجهاز غلاكسي اس 7. حيث قام مارك بنشر الصورة على حسابه الشخصي.

لكن ردود الفعل على الانترنت كانت مختلفة إذ جعلت الصورة العديد من الناس تقشعر أبدانهم، فقال أحدهم: "مارك، ألا تشعر بالغرابة وأنت الوحيد الذي يمشي بعينين طبيعيتين، بينما الجميع حولك كمصاصي الدماء آتون من كوكب الماتريكس؟". وقال آخر: "لا أريد العيش في عالم كهذا. أريد أن ألمس الزهر وأن أشعر به. أريد أن أشعر بالريح على وجهي والدمع على خدي..."، وقد لاقى تعليقه أكثر من 2000 لايك.

ويتساءل آخر: "هل هذه الصورة هي مستقبلنا؟"، بينما علق آخر: "هذا نحن نعيش في واقع افتراضي وزعماؤنا يتمشون بيننا".

ربما كان السبب في ردات الفعل السلبية، هو ما أثارته الصورة من صور ماثلة في الذاكرة الجَمعية بدءاً من فيلم ماتريكس حيث بات الإنسان عبداً للذكاء الصناعي ويعيش داخل أنفاق ودماغه دائم الاتصال بالعالم الافتراضي. أو الفيلم الحديث Wall-E الذي يصور، بطريقة أقل دراماتيكية إنما ناقدة جداً، مستقبلاً البشرُ فيه أناسٌ بدينون ملتصقون بكراسيهم متسمرون إلى شاشات أمامهم لا تفارق أعينهم.

رابط مختصر:



مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء