في مثل هذا اليوم 2 نيسان/أبريل من ذاكرة سوريا

مشاركة
محمد كرد علي

المخيم | 9:57 صباحاً بتوقيت دمشق --

أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم 2 نيسان/أبريل في التاريخ السوري.

١٩٤١

أصدر المفوض السامي الفرنسي الجنرال هنري دانتز قراراً بتعيين خالد العظم رئيساً للحكومة خلفاً لبهيج الخطيب الذي ترأس "حكومة المديرين". وتشكلت الحكومة الجديدة من خالد العظم للرئاسة والداخلية، نسيب البكري للاقتصاد الوطني والأشغال العامة، حنين صحناوي للمالية، صفوت قاطر أغاسي للعدلية، محسن البرازي للمعارف. في اليوم نفسه أصدر المفوض السامي قرار بإعادة السلطتين التشريعية والتنفيذية وإنشاء مجلس استشاري يكون فيه ممثلون لمنطقتي العلويين والدروز اللتين احتفظتا بنظامهما الخاص، وأناط سن القوانين بمجلس شورى يساعد الحكومة، عدا القرارات المتعلقة بواجبات فرنسا الدولية.

٢ نيسان ١٩٤٦

منح وسام الاستحقاق لمطران الأرمن الأرثوذكس لأبرشية حلب بعد دعوته الجنود الأرمن في الجيش الفرنسي للانضمام بأسلحتهم إلى الجيش السوري. وقد قلده الوسام محافظ حلب الأمير مصطفى الشهابي.

٢ نيسان ١٩٥٣

وفاة المؤرخ والأديب السوري محمد كرد علي. ولد في دمشق عام ١٨٧٦ لأسرة ذات أصل كردي من شمال العراق. تعلم في المدرسة الرشدية ومدرسة الراهبات العازريات بدمشق. تولى رئاسة تحرير جريدة الشام الأسبوعية التي أصدرتها السلطات العثمانية بدمشق وهو في الثامنة عشرة من عمره. ذاع صيته في مصر بعد أن نشر مقالات في مجلة المقتطف المصرية. سافر إلى مصر عام ١٩٠١ وترأس تحرير جريدة الرائد المصري. عاد إلى دمشق لكنه غادرها ثانياً بسبب مضايقة السلطات العثمانية بعد وشاية. وعاد إلى مصر فأصدر مجلة المقتبس وتولى تحرير صحيفتي الظاهر والمؤيد. عاد إلى دمشق عام ١٩٠٨ بعد الانقلاب العثماني وأعاد إصدار مجلة المقتبس فيها. وغادرها ثانية إلى مصر بعد مضايقة السلطات له، وانتقل منها إلى فرنسا لفترة قصيرة قبل أن يعود إلى دمشق. انضم إلى الحكومة العربية عام ١٩١٨. تولى وزارة المعارف مرتين في عهد الانتداب. كان أحد مؤسسي المجمع العلمي العربي (مجمع اللغة العربية لاحقاً) بدمشق عام ١٩١٩ وأول رئيس له وبقي في المنصب حتى وفاته. كتب في التاريخ والأدب والسياسة وأشهر مؤلفاته "خطط الشام" الواقع في ثلاثة أجزاء.

١٩٦٠

طيار عراقي يهبط بطائرة حربية من طراز هوكر هنتر في سوريا ويطلب اللجوء السياسي في الجمهورية العربية المتحدة.

١٩٧٠

جرت اشتباكات عنيفة بين سوريا وإسرائيل على خط وقف إطلاق النار في الجولان. أسقطت سوريا طائرة إسرائيلية وأسرت طياريها وخسرت بالمقابل ٣ طائرات ميغ-٢١.

١٩٨٢

قوى معارضة سورية تعلن إنشاء "التحالف الوطني لتحرير سوريا" ويضم الإخوان المسلمين وبعثيين سابقين وأحزاب أخرى.


*هذه المادة هي خدمة يومية من صحيفة المخيم ننشر خلالها أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم في التاريخ السوري من صفحة ذاكرة سوريا.

 

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء