في مثل هذا اليوم 29 آذار من ذاكرة سوريا

مشاركة

المخيم | 9:23 صباحاً بتوقيت دمشق --

 

أبرز الأحداث التي وقعت في 29 مارس/آذار من تاريخ سوريا.

٢٩ آذار ١٩٤٧

تأسيس الحزب الوطني برئاسة شكري القوتلي. اجتمع ٦٥ سياسياً في منزل نبيه العظمة في دمشق، وتم تشكيل لجنة لوضع نظام داخلي للحزب. تألفت اللجنة من : نبيه العظمة، مظهر رسلان ، جمال علي أديب، محمد سعيد الزعيم، فريد زين الدين، منير المالكي، عدنان الأزهري، عبدالله فركوح، عبد الحميد قنباز، قاسم الهنيدي، حسن مراد، محمد السراج، خضر الشيشكلي، وظافر القاسمي.

٢٩ آذار ٢٠٠٨

انعقاد القمة العربية في دمشق للمرة الأولى وسط مقاطعة الحكومة اللبنانية وغياب قادة عدة دول عربية بينها السعودية ومصر والأردن والمغرب، وذلك وسط احتجاجات على الدور السوري في لبنان وضغوط غربية في هذا الخصوص.

٢٩ آذار ٢٠١١

السلطات السورية تنظم مسيرات حاشدة يشارك فيها عشرات الآلاف في دمشق وحلب وحمص وحماة وطرطوس تأييداً للنظام الحاكم وذلك قبل يوم من الخطاب الأول للرئيس بشار الأسد بعد اندلاع الاحتجاجات الشعبية ضد حكمه.

٢٩ آذار ٢٠١٣

قوات المعارضة تسيطر على بلدة داعل في محافظة درعا. في هذا اليوم أيضاً، أطلق الجيش النظامي صاروخاً بالستياً على بلدة حريتان قرب حلب مما أدى إلى مقتل ٢٠ مدنياً وجرح ٥٠ آخرين.

*هذه المادة هي خدمة يومية من صحيفة المخيم ننشر خلالها أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم في التاريخ السوري من صفحة ذاكرة سوريا.

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء