في مثل هذا اليوم 1 نيسان/أبريل من ذاكرة سوريا

مشاركة
حي المشارقة في حلب

المخيم | 9:52 صباحاً بتوقيت دمشق --

أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم 1 نيسان/أبريل في التاريخ السوري.


١٩٤٩

بعد يومين من استيلائه على الحكم في انقلاب عسكري، حسني الزعيم يعلن حل المجلس النيابي.


١٩٥٢

الحكومة السورية تصدر قانوناً يمنع الأجانب من تملك الأراضي الزراعية في سوريا.


١٩٥٨

أصدر الرئيس جمال عبد الناصر مرسوماً بتشكيل المجالس التنفيذية في إقليمي الجمهورية العربية المتحدة، ومهمتها دراسة تنفيذ السياسة العامة في كل إقليم. يتشكل كل مجلس من نواب رئيس الجمهورية ووزراء الحكومة الإقليمية. تم تعيين أكرم الحوراني رئيساً للمجلس التنفيذي في الإقليم السوري.


١٩٦٢

فشل محاولة انقلابية قام بها ضباط ناصريون في حلب بقيادة العقيدين جاسم علوان ولؤي الأتاسي.


١٩٨٠

بداية حملات تمشيط بحثاً عن أعضاء الإخوان المسلمين في حلب تنفذها الفرقة الثالثة من الجيش بقيادة شفيق فياض. قيل أن مجمح وقف في برج دبابته وأخبر أهل المدينة أنه مستعد لقتل ألف رجل في اليوم ليخلص المدينة من الإخوان المسلمين. وبقيت الفرقة الثالثة بدباباتها في حلب لمدة عام، تساندها ميليشيا "كتائب البعث" الموالية للنظام. وشهدت حلب خلال تلك الفترة اعتقالات تعسفية وإعدامات ميدانية واتهمت قوات الجيش بارتكاب مجازر في أحياء المشارقة والكلاسة وهنانو وبستان القصر.


٢٠١٥

قوات معارضة إسلامية بينها جبهة النصرة تسيطر على معبر نصيب على الحود مع الأردن. في الأيام التالية تعرض المعبر لعمليات نهب، وقامت السلطات الأردنية بإغلاقه.

*هذه المادة هي خدمة يومية من صحيفة المخيم ننشر خلالها أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم في التاريخ السوري من صفحة ذاكرة سوريا.

 

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء