في مثل هذا اليوم 1 كانون الثاني من تاريخ سوريا

أحمد العقدة | الأحد 26 نيسان 2020 | 1:6 مساءً بتوقيت دمشق

مشاركة

١ كانون الثاني ١٩٤٤

سلطات الانتداب الفرنسي تنقل إلى الحكومتين السورية واللبنانية معظم السلطات الإدارية في سوريا ولبنان يموجب الاتفاقية التي توصل إليها الجنرال كاترو قائد جيش فرنسا الحرة ورئيس الوزراء السوري سعد الله الجابري واللبناني رياض الصلح قبل أسابيع.

١ كانون الثاني ١٩٥٩

بدأت السلطات في الجمهورية العربية المتحدة حملة اعتقالات واسعة ضد الشيوعيين في سوريا تزامنت مع حملة مماثلة في مصر. وخلال أيام اعتقل عناصر المكتب الثاني (المخابرات) برئاسة عبد الحميد السراج حوالي ٣٠٠ من الشيوعيين السوريين. وقد غادر الكثير من الشيوعيين البلاد في تلك الفترة بمن فيهم رئيس الحزب الشيوعي السوري خالد بكداش الذي لجأ إلى العراق. وكانت العلاقات بين الشيوعيين والرئيس جمال عبد الناصر في توتر متصاعد منذ قيام الوحدة التي لم يؤيدها الشيوعيون واتهمهم عبد الناصر لاحقاً بأنهم "أعداء الوحدة العربية".

١ كانون الثاني ١٩٦٦

صلاح البيطار يشكّل حكومة جديدة خلفاً لأمين الحافظ، ضمت في عضويتها: صلاح البيطار رئيساً ووزيراً للخارجية، محمد عمران وزيراً للدفاع، فهمي العاشوري للداخلية، كمال حصني للاقتصاد، موفق الشربجي للمالية، ممدوح جابر لشؤون الرئاسة، عبد الله عبد الدايم للتربية، صلاح الوزان للزراعة، هشام العاص للصناعة، سميح الفاخوري للأشغال العامة، محمود تجار للشؤون البلدية والقروية، حنين سياج للصحة والإسعاف العام، شاكر مصطفى للإعلام، محمد الفاضل للعدل، أحمد بدر الدين للمواصلات، جميل ثابت للشؤون الاجتماعية والعمل، جميل حداد للزراعة والإصلاح الزراعي، عبد الوهاب خياطة للتخطيط، كمال شحادة للتموين، أسعد درقاوي للثقافة والإرشاد القومي، محمد عرب سعيد للأوقاف، نزال الديري وزير دولة لؤون الجزيرة والفرات، بشير القطب وزير دولة للشؤون الخارجية، يوسف خباز وزير دولة لشؤون السياحة. أطيح بهذه الوزارة في الانقلاب الذي نفذه صلاح جديد وحافظ الأسد بعد أقل من شهرين في ٢٣ شباط ١٩٦٦، وغادر صلاح البيطار سوريا ليعلن عام ١٩٦٧ انسحابه من حزب البعث بعد ٤ سنوات من وصول الحزب الذي ساهم في تأسيسه إلى الحكم.

١ كانون الثاني ١٩٧٧

إسرائيل تعلن الكشف عن شبكة تجسس سورية في الجولان.

١ كانون الثاني ٢٠١٣

إغلاق مطار حلب الدولي بسبب الاشتباكات حوله. بقي المطار مغلقاً لحوالي سنة وأعيد فتحه في كانون الثاني ٢٠١٤.

 

١ كانون الثاني ٢٠١٤

مقتل ٢٠ مدنياً على الأقل في قصف لطيران النظام على حي السكري في حلب باستخدام البراميل المتفجرة.

 

١ كانون الثاني ٢٠١٥

المرصد السوري لحقوق الإنسان يقول أن عدد القتلى في سوريا خلال عام ٢٠١٤ بلغ حوالي ٧٦ ألفاً، مما يجعل عام ٢٠١٤ الأكثر دموية منذ بداية الحرب في سوريا. حسب المرصد كان بين القتلى ١٨ ألفاً من المدنيين، ٢٢ ألفاً من قوات النظام والميليشيات الموالية، ١٧ ألفاً من مقاتلي داعش وجبهة النصرة، ١٥ ألفاً من مقاتلي فصائل المعارضة الأخرى.

١ كانون الثاني ٢٠١٧

وفاة المطران هيلاريون كبوتشي مطران القدس السابق للروم الملكيين الكاثوليك. ولد في حلب عام ١٩٢٢. انتقل إلى القدس الشرقية عام ١٩٦٥. في عام ١٩٧٤ اتهمته إسرائيل بالمساهمة في تهريب السلاح إلى الأراضي المحتلة لصالح منظمة التحرير الفلسطينية وحُكم عليه بالسجن ١٢ عاماً. أفرج عنه عام ١٩٧٨ بوساطة من الفاتيكان، وانتقل للعيش في إيطاليا منذ ذلك الحين. عُرف بمواقفه المؤيدة للقضية الفلسطينية ومشاركته في أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة عام ٢٠١٠.

رابط مختصر:



مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء