بوتين ينسحب من سوريا.. انتهى الدرس يا أغبياء!

حنان فهد | الاثنين 14 آذار 2016

مشاركة
يخرج بوتين جملاً بما حمل وبما حُمّل أمريكياً

المخيم | 11:43 مساءً بتوقيت دمشق --

توقيت الاعلان الروسي عن تخفيض وسحب جزء مهم من مقاتلاتها في سورية وذلك عشية الاعلان عن بدء جولة جديدة من مفاوضات قامت بفرضها روسيا بالتعاون مع أمربكا، ليس إلا مناورة متأرجحة لزيادة تسعيرة مدة تلك المقاولة السورية في تدرجاتها المتصاعدة.

لم يثبت الروس أقدامهم ليخرجوا بسلاسة من المستنقع السوري، فكان الإعلان المسرحي للانسحاب بكل معطياته و توقيته يحتمل أكثر من قناع في كواليس المسرح الدولي. فبوتين عمل للحد الأقصى لحماية المصالح الروسية في سوريا والمنطقة وذلك تم بطريقته ووفقاً لتوجهاته حيث غدت روسيا‬ ميزان الحل والربط في المعضلة السورية.

كما أبقى الرئيس الروسي على عمل القاعدتين العسكريتين في حميميم وطرطوس بشكل طبيعي ومنظم بحيث يستمر تأمينها بدقة وجدارة من خلال البحر والأرض والجو.
 

اقرأ أيضاً: مفاجأة بوتين السورية 


وهكذا حرص بوتين على تلك الاستمرارية بالتوازي مع طرحه لأمنياته الحارة أن يتم الحل السياسي بين مختلف الأطراف المتحاربة.

وأيضاً لاننسى أن روسيا ومن خلال تدخلها في سوريا أصبحت أهم وأكبر طرف وسيط في مختلف الحلول وأكبر طرف حاز على الطائل من الثروة في مجال النفط والغاز الطبيعي.

وهذا يؤدي إلى أن الطريق إلى المصالح المهمة داخل سوريا يمر من خلال الراعي الروسي و قيام التيار السياسي الجديد (الغد السوري) بقيادة الجربا تقديم فروض الولاء والطاعة للدب الروسي.

 أكبر دليل ننتظره غداً في الخامس عشر من آذار ومع خروج أول دفعات من المقاتلات الروسية من سوريا، ارتفاع ناري لسعر النفط وهو جزء من الثمن الاسعافي للتركة السورية، و بالتأكيد سيتغير الميزان الاقتصادي العالمي بغلاء كل شيء.
 

اقرأ أيضاً: كيف غيّر الصراع السوري وجه العالم؟


يخرج بوتين جملاً بما حمل وبما حُمّل أمريكياً، ليترك جوقة من المراهقين سياسياً وعسكرياً تعد العصي وتنسى أماكن الضرب المبرح.

غداً في 15 آذار سيبدأ الانسحاب، وستقلع جولة المفاوضات في جنيف لتخرج أو لاتخرج بتلك القرارات الممهورة مسبقاً بختم الراعي الأمريكي اللطيف و بتاريخ جديد يكتبه بوتين وأوباما من قبله.

بينما المعارضة تختلف على 18 أو 15 ٱذار، والموالاة تخون و تلطم على خد الحلم والولاء لروسيا المخلص، وبكل بساطة مسرحية "انتهى الدرس يا أغبياء"!.

اقرأ أيضاً: بوتين ينسحب من سوريا

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء