اغتيال الأب فرانس بحمص.. أحداث في مثل هذا اليوم من تاريخ سوريا

مشاركة
الأب فرانس فاندرلخت Frans van der Lugt

المخيم | 0:4 صباحاً بتوقيت دمشق --

هذه المادة هي خدمة يومية من صحيفة المخيم ننشر خلالها أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم في التاريخ السوري من صفحة ذاكرة سوريا.

٧ نيسان/أبريل ٢٠١٤

اغتيل في حمص الراهب اليسوعي فرانس فاندرلخت. ولد في لاهاي في هولندا عام ١٩٣٦. درس علم النفس في هولندا ثم انتقل إلى لبنان في الستينات حيث انضم للرهبنة اليسوعية وتعلم اللغة العربية. انتقل إلى سوريا عام ١٩٦٦ وأمضى فيها بقية حياته. في عام ١٩٨٠ بدأ مشروع "الأرض" الزراعي في حمص الذي جمع شباناً من مختلف الطوائف وعمل على تعزيز ثقافة الحوار بينهم كما عني بمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في نشاطاته.

خلال حصار مدينة حمص القديمة من قبل القوات النظامية، قرر فاندرلخت البقاء في المدينة إلى جانب المسيحيين القلائل المتبقين في المدينة وعمل في مجال الإغاثة دون تمييز بين المسيحيين والمسلمين. رفض مغادرة المدينة ضمن صفقة تمت برعاية الأمم المتحدة لإخراج المدنيين من حمص القديمة في أوائل ٢٠١٤. صرّح في مقابلة قبل اغتياله "لقد حصلت على الكثير من الشعب السوري، من خيرهم وازدهارهم. وإذا كان الشعب السوري يتألم حالياً، أحب أن أشاركهم ألمهم ومشاكلهم وأن أكون معهم". اغتيل فاندرلخت بإطلاق النار عليه من قبل مجهول في حمص المحاصرة. لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الاغتيال واتهمت النظام مسلحين إسلاميين بالمسؤولية.

٧ نيسان/أبريل ٢٠١٢

اقتحام الجيش لدير بعلبة قرب حمص. شهدت البلدة إعدامات ميدانية ومجازر جماعية. حسب تقرير للأمم المتحدة صدر في أيلول ٢٠١٣، قُتل في دير بعلبة بين ٢٠ و٤٠ رجلاً وجدوا جثثاً معصوبة الأعين ومقيدة اليدين.

٧ نيسان/أبريل ٢٠١١

أعلنت السلطات السورية عن نيتها منح الجنسية السورية لآلاف الأكراد الذين حرموا منها في إحصاء ١٩٦٢. جاءت هذه الخطوة ضمن مجموعة إجراءات لتهدئة الاحتجاجات الشعبية ضد النظام الحاكم التي اندلعت في آذار من ذلك العام.

٧ نيسان/أبريل ١٩٨٠

فرضت السلطات حظر تجول في حماة وبدأت قوات الأمن بحملات تمشيط في المدينة استمرت عدة أيام واعتقل خلالها العشرات وجرت إعدامات ميدانية كان من بين ضحاياها عمر الشيشكلي نقيب أطباء العيون وخضر الشيشكلي أحد قادة الكتلة الوطنية في عهد الانتداب الفرنسي (البالغ من العمر ٨٣ عاماً) واللذين قتلا بعد تعذيبهما ورميت جثتاهما على قارعة الطريق.

٧ نيسان/أبريل ١٩٦٧

اشتباكات حدودية عنيفة بين سوريا وإسرائيل. إسرائيل تسقط ٦ طائرات ميغ سورية وطائراتها تحلق فوق دمشق في أكبر انتكاسة عسكرية سورية منذ ١٩٤٨.

٧ نيسان/أبريل ١٩٤٧

تم تأسيس حزب البعث العربي بمبادرة من مدّرسين بمدرسة التجهيز بدمشق هما ميشيل عفلق وصلاح البيطار. انتخب عفلق عميداً للحزب في مؤتمره التأسيسي الأول. في عام ١٩٥١ اندمج البعث العربي مع الحزب العربي الاشتراكي الذي أسسه أكرم الحوراني ليصبح اسمه حزب البعث العربي الاشتراكي.

٧ نيسان/أبريل ١٩٢٢

اعتقال عبد الرحمن الشهبندر بعد اجتماع بين الوطنيين السوريين وتشارلز كرين الدبلوماسي الأميركي السابق، المعروف بقيادته لجنة كينغ-كرين بعد الحرب العالمية الأولى وتعاطفه مع الأماني الوطنية للسوريين. أدى اعتقال الشهبندر إلى موجة من المظاهرات بدأت في دمشق وامتدت إلى المدن الرئيسية في البلاد. شهدت دمشق إضراباً عاماً بين ٩ و١٢ نيسان ومظاهرات شاركت فيها النساء قمعها الفرنسيون بالقوة فسقط عدد من القتلى والجرحى. امتدت الاضطرابات بعد ١٠ أيام إلى حلب وحمص وحماة ودرعا واستمرت حتى نهاية الشهر.

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء