أحداث في مثل هذا اليوم 8 حزيران من تاريخ سوريا

مشاركة

المخيم | 9:34 مساءً بتوقيت دمشق --

أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم 8 حزيران/يونيو في التاريخ السوري.

٨ حزيران ١٩٨٢: إسرائيل تسقط طائرتي ميغ سوريتين فوق الجليل شمال فلسطين واثنتين فوق الدامور في لبنان. كان هذا أول اختراق سوري للمجال الجوي الإسرائيلي منذ حرب ١٩٧٣. جرت في ذلك اليوم أيضاً معركة بين القوات الإسرائيلية والسورية عند بلدة جزين شمال نهر الليطاني انتهت بتقدم الإسرائيليين وانسحاب الجيش السوري من محيط جزين وإعطاب عدد من الدبابات السورية. دفعت المواجهة مع الإسرائيليين سوريا إلى تعزيز قواتها في لبنان ونشر المزيد من صواريخ سام فردّت إسرائيل بتدمير الصواريخ في اليوم التالي.


٨ حزيران ١٩٥٩: انتخابات الاتحاد القومي في إقليمي الجمهورية العربية المتحدة. مأمون الكزبري رئيساً للجنة الاتحاد القومي في دمشق. تشكيل المؤتمر العام للاتحاد القومي من ٢٠٠ عضو انبثق عنه مجلس أمة مكون من ٤٠٠ مصري و٢٠٠ سوري.

٨ حزيران ١٩٥٢: تأليف حكومة جديدة برئاسة فوزي سلو جاءت تشكيلتها على النحو الآتي: فوزي سلو رئيساً للوزراء ووزيراً للدفاع والداخلية، أديب الشيشكلي نائباً لرئيس الوزراء، سعيد الزعيم وزيراً للمالية، منير دياب للاقتصاد الوطني، عبد الرحمن الهنيدي للزراعة، منير غنام للعدل، توفيق هارون للأشغال العامة، مرشد خاطر للصحة، سامي طيارة للمعارف وظافر الرفاعي للخارجية.

 

*هذه المادة هي خدمة يومية من صحيفة المخيم ننشر خلالها أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم في التاريخ السوري من صفحة ذاكرة سوريا.

 

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء