أحداث في مثل هذا اليوم 6 حزيران من تاريخ سوريا

مشاركة

المخيم | 9:37 مساءً بتوقيت دمشق --

أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم 6 حزيران/يونيو في التاريخ السوري.


٦ حزيران ٢٠١٢: مجزرة في قرية القبير بريف حماة بعد حصارها من قبل القوات النظامية واقتحامها من قبل الميليشيات المؤيدة لها. تراوحت تقديرات عدد الضحايا بين ٥٥ و٧٨ قتيلاً، ذُبح بعضهم بالسلاح الأبيض. من جهتها أعلنت الحكومة السورية أن "عصابة إرهابية مسلحة" قتلت ٩ مواطنين في القبير قبل أن تتصدى لها قوات الأمن وتقتل أفرادها. مُنع مراقبو الأمم المتحدة المتواجدون وقتئذ على الأراضي السورية من الدخول إلى القرية، إذ تعرضوا لإطلاق النار لدى وصولهم إلى مشارفها. وصرح رئيس بعثة المراقبين الجنرال روبرت مود أن القوات السورية أوقفت المراقبين على أحد الحواجز ومنعتهم من التوجه إلى القرية. تمكن المراقبون من دخول القبير في ٨ حزيران وأعلنوا أنهم وجدوا القرية خالية من السكان مع آثار القصف على منازلها، وأنهم عثروا على جثث محترقة في أحد المنازل.


٦ حزيران ٢٠١١: النظام يعلن عن وقوع مجزرة في بلدة جسر الشغور راح ضحيتها ١٢٠ من عناصر الأمن على أيدي مسلحين معارضين. نفت مصادر المعارضة وقوع مجزرة إلا أن روايات شهود عيان تحدثت عن وقوع اشتباكات بين مسلحين معارضين وعناصر المخابرات العسكرية ومقتل عدد كبير منهم. في ١١ حزيران بدأ الجيش السوري حملة عسكرية في المدينة وشن حملة اعتقالات فيها، وأدت العملية العسكرية إلى نزوح الآلاف من سكان المدينة إلى تركيا.

٦ حزيران ١٩٧١: تم اعتقال يوسف زعيّن رئيس الوزراء السابق وعضو القيادة القطرية لحزب البعث. ولد في البوكمال عام ١٩٣١ ودرس الطب في جامعة دمشق. تطوع في حرب التحرير الجزائرية ضد فرنسا في أواخر الخمسينيات. بعد انقلاب حزب البعث في آذار ١٩٦٣ عيّن وزيراً للإصلاح الزراعي مرتين ثم سفيراً في بريطانيا عام ١٩٦٥. أصبح رئيساً للحكومة عقب انقلاب شباط ١٩٦٦ الذي دبّره صلاح جديد وحافظ الأسد وذلك حتى عام ١٩٦٨ حين حل محله نور الدين الأتاسي، لكنه بقي عضواً في القيادة القطرية في الحزب وكان مقرباً من صلاح جديد. شهدت الأشهر الأولى من حكم حافظ الأسد حملة اعتقالات بدأت بصلاح جديد والرئيس نور الدين الأتاسي وطالت عدة أعضاء في القيادة القطرية ممن لم يقبلوا بالوضع الجديد، وكان بينهم زعيّن الذي بقي في السجن حتى عام ١٩٨١ حين أفرج عنه بسبب المرض وسافر إلى بريطانيا لغرض العلاج قبل أن ينتقل إلى هنغاريا ثم السويد. توفي في استوكهولم في كانون الثاني ٢٠١٦.

٦ حزيران ١٩٦٧: سوريا تقطع علاقاتها مع الولايات المتحدة التي اتهمتها بدعم إسرائيل في الحرب. قطعت دول عربية أخرى، بينها مصر والجزائر، علاقاتها مع الولايات المتحدة أيضاً خلال الحرب. أعيدت العلاقات بين سوريا والولايات المتحدة عام ١٩٧٤.

 

*هذه المادة هي خدمة يومية من صحيفة المخيم ننشر خلالها أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم في التاريخ السوري من صفحة ذاكرة سوريا.

 

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء