أحداث في مثل هذا اليوم 13 حزيران من تاريخ سوريا

مشاركة

المخيم | 9:22 مساءً بتوقيت دمشق --

أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم ١3 حزيران/يونيو في التاريخ السوري.

١٣ حزيران ٢٠١٣: أكدت الولايات المتحدة استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية على نطاق ضيق وأعلنت أن الرئيس باراك أوباما وافق على تزويد قوات المعارضة بمساعدة عسكرية "غير فتاكة". في هذا اليوم أيضاً أعلن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وصول عدد القتلى في سوريا منذ آذار ٢٠١١ إلى ٩٣ ألفاً.

١٣ حزيران ٢٠٠٠: تشييع حافظ الأسد من دمشق إلى مسقط رأسه القرداحة بحضور زعماء مصر والأردن وإيران وتركيا ولبنان وفلسطين والكويت والسودان واليمن ووزراء خارجية عدة دول أخرى. فيما عدا الرئيس الفرنسي جاك شيراك، كان هناك غياب ملحوظ لزعماء الدول الغربية، وكان تمثيل بريطانيا والولايات المتحدة على مستوى وزيري الخارجية. دُفن الأسد في مسقط رأسه القرداحة بجوار ابنه باسل الذي قتل في حادث سيارة عام ١٩٩٤.

١٣ حزيران ١٩٤٥: الرئيس شكري القوتلي يؤكد رغبة السوريين في جلاء فرنسا الكامل عن بلادهم ويقول أن عدد ضحايا عدوان ٢٩ أيار بلغ ٨٠٠ قتيل و٢٥٠٠ جريح.

١٣ حزيران ١٩٢٨: مؤتمر لممثلين عن سكان الساحل السوري واللبناني في دمشق يطالب بوحدة الأراضي السورية وإعادة توحيد منطقة الدروز ودولة العلويين مع سوريا إضافة إلى الأقضية التي ضمّها الفرنسيون إلى متصرفية جبل لبنان لتشكيل "دولة لبنان الكبير": بيروت وطرابلس وصيدا ومرجعيون والبقاع.


*هذه المادة هي خدمة يومية من صحيفة المخيم ننشر خلالها أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم في التاريخ السوري من صفحة ذاكرة سوريا.

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء