أحداث في مثل هذا اليوم 12 حزيران من تاريخ سوريا

مشاركة
ذاكرة سوريا

المخيم | 9:24 مساءً بتوقيت دمشق --

أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم ١2 حزيران/يونيو في التاريخ السوري.


١٢ حزيران ٢٠١٣: تفجيران أمام مبنى وزارة الداخلية السابق قرب ساحة المرجة يؤديان إلى مقتل ١٤ وجرح ٣١ حسب السلطات التي قالت أن انتحاريين كانا وراء الهجوم.

١٢ حزيران ١٦٧٢: وفاة مكاريوس الثالث بن الزعيم بطريرك أنطاكية وسائر المشرق. ولد في حلب باسم يوسف الزعيم. بدأ حياة الرهبنة في دير مار سابا في فلسطين. عين مطراناً على حلب عام ١٦٣٥. انتخب بطريركاً في دمشق عام ١٦٤٧ متخذاً اسم مكاريوس الثالث. عمل على إصلاح أمور الكنيسة المالية فسافر إلى رومانيا وروسيا لسدّ ديونها. عاد إلى دمشق بعد ٦ سنوات. سافر إلى موسكو عام ١٦٦٥ بدعوة من قيصر روسيا أليكسي للنظر في قضية بطريرك روسيا نيكون. عاد إلى دمشق عام ١٦٧٠ وبقي فيها إلى وفاته. يعدّ من أهم بطاركة أنطاكية فقد نجح في تقليص ديون الكنيسة وعمل على توطيد علاقاتها بالكنائس الأخرى لا سيما كنيسة روسيا. تقارب مع الفاتيكان ووقع صورة اعتراف بالإيمان الكاثوليكي. ترك الكثير من المؤلفات واعتبر واحداً من أهم المصنّفين العرب في القرن السابع عشر.


*هذه المادة هي خدمة يومية من صحيفة المخيم ننشر خلالها أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم في التاريخ السوري من صفحة ذاكرة سوريا.

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء