أحداث في مثل هذا اليوم 11 حزيران من تاريخ سوريا

مشاركة

المخيم | 9:26 مساءً بتوقيت دمشق --

أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم ١1 حزيران/يونيو في التاريخ السوري.

١١ حزيران ٢٠١٣: مجزرة في قرية حطلة قرب دير الزور يؤدي إلى مقتل ٣٠ مدنياً على الأقل من الطائفة الشيعية على أيدي مقاتلين من جبهة النصرة. تم أيضاً إحراق عدد من منازل القرية وأحد مساجدها. حدثت المجزرة بعد يوم من هجوم قام به مسلحون موالون للنظام من حطلة على موقع لمسلحي المعارضة أدى إلى مقتل أربعة. أكد تقرير للأمم المتحدة صدر في أيلول ٢٠١٣ وقوع هذه المجزرة.

١١ حزيران ٢٠٠٠: صدور مرسومين عن نائب رئيس الجمهورية عبد الحليم خدام يقرران ترفيع بشار الأسد إلى رتبة فريق وتعيينه قائداً عاماً للجيش والقوات المسلحة. القيادة القطرية لحزب البعث تعلن ترشيح بشار لرئاسة الجمهورية.

١١ حزيران ١٩٥٨: مجلس الأمن يؤسس مجموعة الأمم المتحدة للمراقبة في لبنان لمراقبة الحدود السورية اللبنانية.

١١ حزيران ١٩٤٨: قبيل ساعات من دخول الهدنة الأولى في حرب فلسطين حيز التنفيذ، الطيران الإسرائيلي يشن غارات على دمشق للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب مما يؤدي إلى سقوط ٢٢ قتيلاً و١٠٠ جريح. في مساء ذلك اليوم بدأت الهدنة الأولى التي استمرت حتى ٩ تموز ١٩٤٨.

١ حزيران ١٩٣٢: تكليف محمد حقي العظم برئاسة أول حكومة في العهد الدستوري وتشكلت على النحو التالي: حقي العظم رئيساً للحكومة ووزيراً للداخلية، مظهر باشا رسلان وزيراً للعدل والمعارف، جميل مردم بك للمالية والزراعة، وسليم جنبرت للأشغال العامة.

١١ حزيران ١١٨٣: صلاح الدين الأيوبي يضم حلب إلى دولته ويوحد بلاد الشام تحت حكمه.

١١ حزيران ١١٢٥: معركة اعزاز بين الصليبيين بقيادة بالدوين الثاني ملك القدس والسلاجقة بقيادة آق سنقر البرسقي أتابك الموصل والرحبة. في تشرين الأول ١١٢٤ بدأ بالدوين بحصار حلب، فقاد آق سنقر حملة من العراق لتخفيف الضغط عن حلب بمساعدة قوات أرسلها طغكتين أتابك دمشق. بعد فك الحصار عن حلب حاصر السلاجقة اعزاز الواقعة ضمن إمارة الرها الصليبية، لكن بالدوين تمكن من خداعهم عندما تظاهر بالانسحاب من المدينة لاستدراجهم إلى السهول المحيطة بها ثم محاصرتهم وإلحاق الهزيمة بهم. تمكن الصليبيون من تثبيت سلطتهم على حدود الرها وأنطاكيا إلى أن وصل عماد الدين زنكي إلى سدة الحكم في حلب فبدأ نفوذهم بالانحسار.


*هذه المادة هي خدمة يومية من صحيفة المخيم ننشر خلالها أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم في التاريخ السوري من صفحة ذاكرة سوريا.

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء