أحداث في مثل هذا اليوم ١٦ حزيران من تاريخ سوريا

مشاركة

المخيم | 9:13 مساءً بتوقيت دمشق --

أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم 5 نيسان/أبريل في التاريخ السوري.

١٦ حزيران ٢٠١٤: قصف جوي عشوائي لطيران النظام على حي السكري في حلب باستعمال البراميل المتفجرة يؤدي إلى مقتل ٦٨ مدنياً. حسب منظمة هيومن رايتس ووتش.

١٦ حزيران ٢٠١٢: الأمم المتحدة تعلن تعليق مهمة المفتشين الدوليين في سوريا بسبب تصاعد العنف وتردّي الأوضاع الأمنية. كان المراقبون قد أرسلوا إلى سوريا لمراقبة تنفيذ خطة المبعوث الدولي كوفي أنان التي تبدأ بوقف إطلاق النار وسحب الجيش من المناطق السكنية.١٦

حزيران ١٩٧٩: مجزرة مدرسة المدفعية بحلب. نفذها النقيب ابراهيم اليوسف ضابط التوجيه المعنوي والسياسي في المدرسة، وأعضاء في تنظيم الطليعة المقاتلة الإسلامي بقيادة عدنان عقلة. قام اليوسف بجمع الطلاب في قاعة الطعام ثم أدخل عليهم مسلحين من خارج المدرسة فتحوا عليهم النار بعد أن تم فرزهم طائفياً. سقط ٣٢ قتيلاً و٥٤ جريحاً أغلبهم من الطلاب المنتمين للطائفة العلوية. صعّدت السلطات حملتها القمعية ضد جماعة الإخوان المسلمين بعد المجزرة وبعد أيام أعلنت إعدام ١٥ من أعضاء الإخوان. نفت جماعة الإخوان المسلمين مسؤوليتها عن المجزرة في بيان نُشر في ٢٤ حزيران.

١٦ حزيران ١٩٧٤: الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون يصل إلى دمشق في أول زيارة لرئيس أميركي إلى سوريا. تم في بداية هذه الزيارة الإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين سوريا والولايات المتحدة التي قطعت عام ١٩٦٧. جاءت الزيارة نتيجة تحسن العلاقات السورية-الأميركية عقب جهود وزير الخارجية هنري كيسنجر التي أفضت إلى توقيع اتفاقية فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل.

١٦ حزيران ١٩٧٠: إسرائيل تعلن أن قوة كوماندوس إسرائيلية توغلت مسافة ٧٠ ميلاً داخل الأراضي السورية وقامت بنسف جسر ومهاجمة قاعدة للجيش السوري. أعلنت سوريا مقتل شخصين وجرح خمسة آخرين في غارة على قاعدة عسكرية في النبك قرب دمشق قامت بها قوات إسرائيلية تسللت بمروحية عن طريق الأراضي اللبنانية.

١٦ حزيران ١٩٦٧: أعلن رئيس الوزراء السوري يوسف زعيّن إغلاق المدارس والمراكز الثقافية البريطانية والأميركية وذلك بعد أسبوع من نهاية حرب حزيران. يُذكر أن النظام السوري حينئذ قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين اتهمهما بالتواطؤ مع إسرائيل في الحرب التي انتهت بخسارة الجولان.

١٦ حزيران ١٩٢٦: هجوم للقوات الفرنسية على قرية رنكوس قرب دمشق يؤدي إلى مقتل أكثر من ١٠٠ من الثوار والمدنيين.

*هذه المادة هي خدمة يومية من صحيفة المخيم ننشر خلالها أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم في التاريخ السوري من صفحة ذاكرة سوريا.

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء