أحداث في مثل هذا اليوم 9 حزيران من تاريخ سوريا

مشاركة
ذاكرة سوريا

المخيم | 9:31 مساءً بتوقيت دمشق --

أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم 9 حزيران/يونيو في التاريخ السوري.

٩ حزيران ٢٠١١: المقدم حسين هرموش يعلن انشقاقه عن الجيش السوري وتشكيل "لواء الضباط الأحرار" بهدف حماية المتظاهرين من قمع النظام. وكان هذا أول فصيل مسلح يتم تشكيله من ضباط منشقين منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد النظام الحاكم في آذار ٢٠١١. اعتقل الهرموش لاحقاً من قبل النظام ولا زال مصيره غير معروف.

٩ حزيران ١٩٨٢: إسرائيل تشنّ غارات جوية على بطاريات صواريخ سام في سهل البقاع اللبناني. تصدى سلاح الجو السوري للطائرات المغيرة في أكبر معركة جوية بين سوريا وإسرائيل. انتهت المعركة بتفوق إسرائيلي واضح وبتدمير عدد كبير من الطائرات السورية وبطاريات الصواريخ على الأرض. أسقطت ٢٢ طائرة ميغ سورية مقابل ٣ طائرات إسرائيلية. تدّعي المصادر الإسرائلية إسقاط أكثر من ٨٠ طائرة سورية خلال المعركة. اتهمت سوريا إسرائيل بشن غارة داخل الأراضي السورية قتل فيها ٨ مدنيين وجرح ٤٨.

٩ حزيران ١٩٦٧: إسرائيل تجتاح هضبة الجولان في خامس أيام حرب حزيران بعد أن حققت نصراً ساحقاً على الجبهتين المصرية والأردنية. بدأت القوات الإسرائيلية بالتوغل في الأراضي السورية رغم قبول سوريا بدعوة مجلس الأمن الدولي إلى وقف إطلاق النار. بعد يومين من القتال تمكنت إسرائيل من السيطرة على ١٢٠٠ كيلومتر مربع من الأراضي السورية من ضمنها مدينة القنيطرة مركز المحافظة. استفاد الإسرائيليون من انخفاض معنويات الجيش السوري الذي انسحب بشكل غير منظم باتجاه دمشق، لا سيما بعد أن أذاعت الحكومة السورية خبر سقوط القنيطرة قبيل وصول القوات الإسرائيلية إليها لأسباب لا زالت غير واضحة.

٩ حزيران ١٩٢٨: افتتاح الجمعية التأسيسية وانتخاب هاشم الأتاسي رئيساً لها، واختيار لجنة برئاسة ابراهيم هنانو لوضع مشروع الدستور.


*هذه المادة هي خدمة يومية من صحيفة المخيم ننشر خلالها أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم في التاريخ السوري من صفحة ذاكرة سوريا

رابط مختصر:

مشاركة



شاركنا برأيك

اختيارات القرّاء