صفحة الكاتب

مُترجم

مُترجم

  • كيف غيّر الصراع السوري وجه العالم؟

    أرخى الصراع الدائر في سوريا بظلاله على العالم كلّه، ورصدت واشنطن بوست في مقال مطوّل لها تحت عنوان "بعد 5 سنوات.. الصراع السوري يبدل وجه العالم" خمسة ملامح من هذا التغيّر الذي طرأ على العالم:  ظهور داعش في خضم الفراغ الذي خلقه الصراع المشتعل..
  • الفرق بين البحث عن السعادة و بين الحصول عليها

    عادة ما نقول إن كل الناس يجرون وراء السعادة.سأقول بالأحرى انهم يرغبون فيها، و هذا فقط على مستوى الكلام و من خلال اراء الغير لأن السعادة ليست شيئا نجري وراءه، بل شيئا نمتلكه .  و خارج هذا الامتلاك، ستكون السعادة مجرد كلمة. لكن عادة ما يعطي..
  • كم ساعة ينام العظماء؟

    قد لا يكون النوم ممتعاً بالنسبة للكثير من هواة السهر، لكنه من الأشياء الضرورية التي لا بد منها، سيما أن قلة النوم من شأنها أن تسبب الكثير من المشاكل وتؤثر بالسلب على انتاجيتك خلال اليوم. فما هو عدد ساعات النوم المناسبة التي يجب أن تحصل عليها..
  • هل يرتبط الإبداع بالاضطرابات العقلية؟

    الكثير من العباقرة المبدعين الأكثر شهرة في التاريخ مصابين بأمراض عقلية، من الفنان فنسنت فان جوخ، وفريدا كاهلو إلى عمالقة في الأدب؛ مثل فيرجينيا وولف وإدغار آلان بو، هناك اتصال اسطوري بين العبقرية والجنون، وتبين البحوث العلمية أن هذين التناقضين للعقل..
  • كيف تستثمر حياتك بحكمة؟

    نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية مقالا للأكاديمي في جامعة هارفارد حول التوفيق بين تحقيق الإنجازات في الحياة والسعادة. وقدم ريتشارد لايت تمرينات ونصائح للموازنة بين الشقين من وجهة نظره. يقول لايت إنه أمضى عددا من السنين وهو يسأل الطلاب سؤالا..
  • التكرار القهري .. لماذا نُعيد الماضي؟

    مترجم عن?Repetition Compulsion: Why Do We Repeat the Past "إذا لم نكن نكرر الماضي فماذا تكون (الأخطاء) إذا؟! .. أليست حضور الماضي في الحاضر بصورة متكررة؟! إذا جاز التعبير.."  - ميرلانا كريشنا رايموند ينشد الناس السعادة في..
  • رأي المخيّم


    عُشاق التفاصيل..

    أحمد العقدة

    هاتفني صديق من لندن بعد انقطاع طويل، والحديث بيننا كان حديث الساعة (عن السيد كورونا)، وقد بدأ الحديث وانتهى دون أن نصل إلى شيء كمعظم  حوارات وخلافات هذه الأيام في بداية الحديث كان واضحاً أن الصديق متشنج، وحاولتُ أن أهوّن عليه وقلت له أن مشكلة بريطانيا هي نفسها أزمة أوروبا ومعظم دول العالم...
    اختيارات القرّاء