صفحة الكاتب

عبد الواحد علواني

عبد الواحد علواني

  • في دلالات المخيّم

    عندما قال محمود درويش: (بيروت تفاحة)، لم يكن يختزلها في تفاحة، إنما كان يستدعي كل ما يرتبط بالتفاح من تجارب وخبرات الحواس، الطعم واللون والملمس والرائحة، وحتى صوت القضم الشهي، وربما هشاشة التفاح إذا تعرض لبيئة فاسدة أو جاور تفاحة فاسدة. وكلمة..
  • المتن الدامي والهامش العظيم

    على الرغم من المنجز الفلسفي والحقوقي العظيم على مستوى البشرية، ما زال تاريخ الإنسان رهن الصراع الفكري وخرافة الندرة والاقتصاد الإقطاعي. ومنذ عقدين بدأ يطل علينا عصر جديد، عصر امبراطوريات جديدة قائمة على تجمعات اقتصادية، على شكل شركات عائلية وتحالفية،..
  • عصر الأوكاليبتوس والسافانا

    ثمة لحظات فارقة في التاريخ البشري تسم المراحل التي تليها بنتائجها لفترات طويلة، وهي لحظات تحول عميق في السيطرة، أو الفكر، أو التقدم العلمي، تهيء المناخ لانقلاب شامل، إذا واتته الظروف فإنه ينقل المجتمعات من عصر إلى عصر. ليس بالضرورة أن يكون الانتقال..
  • رأي المخيّم


    أحمد العقدة: حكايتي مع رابطة الصحفيين السوريين

    أحمد العقدة

    تأسست رابطة الصحفيين السوريين عام 2012 وانضممتُ لها عام 2013. في ذلك الوقت كانت عبارة عن مجموعة افتراضية على "فيسبوك" دون أي ترخيص أو وجود فيزيائي على الأرض. كانت كياناً يجمع الصحفيين الذين وقفوا مع قضية الشعب السوري وانحازوا للثورة. ... 1 ... انضممتُ بدعوة من أصدقاء كنا ندرسُ معاً في الجامعة..
    اختيارات القرّاء