صفحة الكاتب

حنان فهد

حنان فهد

طبيبة سورية مختصة بالأمراض العصبية، والمستشار العلمي لصحيفة المخيّم

  • أسطورة البندقية "فينيسيا"

    لايبدو الخامس والعشرين من آذار/مارس تاريخاً عابراً أبداً، إذ يصادف هذا اليوم ذكرى ميلاد مدينة "البندقية" أو "فينيسيا"، بحسب ماتقول الأساطير المتداولة عن هذه المدينة "الأسطورية". تقولُ الأسطورة الشعبية، أن مدينة البندقية تلك التحفة العائمة،..
  • روزنامة جميلة

    "اليوم الثلاثاء" هكذا قال الآخر الذي يسير بعيداً، نعم فهو يجيبه على ذلك السؤال المتكرر ما هواليوم يا...؟! كان مستسلماً لروزنامة وقت هذا الآخر الذي يجيبه دائماً بشكل آلي ويتابع عمله أوسيره نحو أسبوع مختلف. لا يعرف لماذا كان لايجادل في صحة المعلومة،..
  • لمطرٍ آخر

    وكأنني أستسلم وأنا أسير على تلك الأرض المنزوعة الأ مل، أرفع الراية البيضاء حيناً و أرتديها وشاحاً أحياناً، و في لحظات قوة تباغتني يدي اليمنى وهي تضع راية استسلامي في جيب معطف الزمن .. مازال الخوف ينتابك مثل طعنة سكين بلاستكية ويمنعك أن ترميها. أساتذ..
  • وداعاً جورج طرابيشي

    عامل وفلاح العقل، المعلم التلميذ الذي لم يوقف محرك بحثه الخلّاق..يرحل نقدُ نقدِ العقل العربي، المفكر والكاتب والمترجم العربي السوري ابن مدينة حلب،  تاركاً حصاد عمر يتماهى بين دمشق وبيروت وباريس..انتقل جورج طرابيشي في طيات تلك الانتقالات،..
  • بوتين ينسحب من سوريا.. انتهى الدرس يا أغبياء!

    توقيت الاعلان الروسي عن تخفيض وسحب جزء مهم من مقاتلاتها في سورية وذلك عشية الاعلان عن بدء جولة جديدة من مفاوضات قامت بفرضها روسيا بالتعاون مع أمربكا، ليس إلا مناورة متأرجحة لزيادة تسعيرة مدة تلك المقاولة السورية في تدرجاتها المتصاعدة. لم يثبت الروس..
  • البحر بيضحك ليه .. بلا ولا شي!

    أستطيع أن أفتح عيني على نور صوتك، هكذا يكون للصباح طعم الحياة, تتسلل الروح لكل المفردات, و حينها قد أنسى تلك الحبوب من مضادات الاكتئاب التي لم تعد مجدية, رغم تغيير الأنواع والأشكال والزمر الدوائية. يأتي صوتك لحناً للحياة، قلت لك مرارا: ستنتهي..
  • نبيل المالح: لا يوجد شيئ في الكون يهيمن علي و يجعلني أبدو غير نفسي

    قال نبيل المالح في أحد حواراته التلفزيونية: "لم آت إلى الحياة عابراً". رحل نبيل المالح كبطل من أبطال الملاحم الكبرى، بعيداً عن مدينته دمشق التي أبصر النور فيها و كانت صرخته البكر تحيك الحكاية في قلب الشام التي أحبها لحد الثمالة. يرحل..
  • وداعاً إيكو.. أمبرتو إيكو بين اسم الوردة والعدد صفر 

    رحل الكاتب والفيلسوف الإيطالي "أمبرتو أيكو" الملقب بـ "العجوز المرح" مساء الجمعة الموافق ١٩ شباط عن عمر ٨٤ عاما.  ولد إيكو في العام ١٩٣٢ في مدينة تجارية صغيرة في الشمال الإيطالي تدعى ( أليساندريا)، وعاش فيها طفولته لعائلة..
  • جوزيه ساراماغو و ‫‏انقطاعات الموت (2) .. النقّاد

    يؤكد نقاد أدب "ساراماغو" باللغة البرتغالية أنه من الصعب وضع حد فاصل بين إبداعه وأفكاره خاصة" تلك التي من خلالها رأيه في عالم اليوم الذي يؤكد أنه يعيش لحظة من أحط لحظات التاريخ البشري لذلك يصفه أحدهم بأنه "مقاوم لايقبل التصنيف"..
  • جوزيه ساراماغو و ‫‏انقطاعات الموت (1)

    الكاتب البرتغالي "جوزيه ساراماغو" البالغ من العمر 85عاما لا يعتبر كاتبا عاديا صنعته ثقافة مجتمعه من خلال مؤسساته التعليمية ولا من أولئك الكتاب الذين يعيشون في أبراجهم العاجية في انتظار أن تصل أعمالهم إلى قراء يجهلونهم، بل هو كاتب عصامي نشأ..
  • المدينة كنست كل المغنّين

    في التقويم, هو اليوم الأخير من عام مضى، أتلمس ساعاته المتبقية، تهتز أمامي شاشة العرض الصغيرة والكبيرة، لاشيء جدير بالمشاهدة.. البرد القارس يغري بالمكوث في المنزل، لكن ضجيج الواجبات تثقل كاهل السمع. كل عام ننتظر بعضاً منّا، لكن لانطال من عنب..
  • في المغارة السورية.. كم طفل وكم مريم؟

    ينتهي الخبر العاجل، تتبارى الصحف والمحطات التلفزيونية والإذاعية في السبق، وتبقى ارتداداته حفنة من بقايا صور.. في بلد يعيش قصة موت معلن باق ويتمدد، يقولون: من عاشر القوم أربعين يوماً صار منهم، أورحل عنهم، ولكن..
  • على كتف الفقدان.. اسمٌ مسروق وأرضٌ طيّبة

    لمسة يتيمة على كتف الفقدان المكسور تكفي لتصنع جناحاً من حياة.. هكذا كنت أعتقد أو خُيّل لي للوهلة الأولى، لكن أن تستعيد اسمك عندما تموت؛ هنا تكمن المعضلة، ويصبح للفقدان طعم اللقاء و زهوة الانتصار. أيُّ وجعٍ هذا الذي خالجك طيلة سنوات عمرك الطويل..
  • نهاية اللعبة .. مسرحية لصمويل بيكيت

    لم يكن "صمويل بيكيت" يوماً كاتب مراحل، فالمراحل تفترض اعترافاً بتحولات زمنية وصيرورة وأحياناً رقماً و أعرافاً ونظماً، بينما بيكيت كاتب سكوني، جواني، لا زمني .. كأنه لا يزال أمام الشجرة و أمام اللحظة التي لا تنحرك والزمن في..
  • منفضة الروح

    صار للصمت ناب وللأسى مخلب وصرت بلا أظافر.. بعد أكثر من ثلاث سنوات تقف البلاد عارية من ناسها والأشجان هي الأشجان، حتى صارت القطط أصغر من الفئران. بعد تلك الأعوام يخالجني الشك في شكي، فلا يقين أن تبقى البلاد عاشقة إلى الأبد. فالناس هنا يرضعون..
  • أصوات الزمن "اللغة الصامتة"

    الزمن يتحدث، إنه يتكلم بصراحة أكثر من الكلمات ، فالرسالة التي ينقلها تصل مدوية و واضحة ، ولأنه يعالج بوعي أقل فهو عرضة لتحريف أقل من لغة الكتابة، حيث تكذب الكلمات. وبكثير من التجارب التي تمت دراستها تبين أن ما يفعله الناس بشكل متكرر أهم مما..
  • النرجسيّة الجماعيّة

    يعتبر تدبير النرحسية الجماعية أصعب من تدبير النرجسية الفردية، إد لنفترض شخصاً يقول للآخرين : أنا و ( عائلتي) أكثر الناس إثارة للإعجاب في العالم .. نحن وحدنا النظيفون .. الخيرون الشرفاء؛ عندها سيعتقد الناس أنه غير متوازن،أوحتى مجنون. إلا أنه إذا..
  • أورويل يكتبنا في رواية ألف وتسعمائة و أربعة وثمانون (1984)

    هذه الرواية عبارة عن تحذير ونذير، هي كتاب عنيف وقاسي ويهدف إلى إصابة القارئ بالاضطراب بل و بالصدمة و يظهر مدى السهولة التي يمكن أن تدمر البشرية بأفعالها هي ورغم أنه كتاب عن المستقبل لكن كتاب١٩٨٤، ليس خيال" علميا"، بل كتاب سياسي يكاد يكون..
  •  هل أراك.. هل أراك

    أتسلل من خاصرة الوقت كفراشة تلامس أصابعها البيانو، تتحايل عليه، عرفت دوماً أن لمسة يتيمة دافئة كافية لتوقط جذوة الحلم. الكامن فينا.. منذ مدة أصبحت أخاف تلك الآلة الموسيقية التي طالما أحببتها، كان الاصطفاف المتناسق للمفاتيح ينفرني،&n..
  • عندما تُولم الحياة

    عندما تولم الحياة  كلُّ الأرض لك .. تحتلك زنبقة الوقت، يصبح للإنتظار طعم الإنتصار.. خيمتك تحملها معك في المنزل والعمل في الشارع و الدكاكين التي تقصدها وفي كل البلدان التي تسكنها، وفيٌّ لها وفية لك كمقصلة تعف عن حكم الإعدام.. وخيمتك..
  • كل ماهو حياة هو مجرد جزء.. لقاء مع فرانز كافكا

    " كل ماهو حياة هو مجرد جزء" كان ذلك ذات مساء من اماسي الشتاء في براغ، قبل عامين او ثلاثة اعوام من وفاته. في قاعة صغيرة في مركز المدينة قامت زوجة رودولف فوكس بالقاء مقاطع من اعمال زوجها و اعمال شعراء شبان المان من براغ : اوتو بيك، فرانز..
  • سوقُ الموت السوري 

    لم يعد الموت حالة طارئة، لم يعد مفاجئاً أو صاعقاً مهما كان تدميره المادي والمعنوي، بل أصبحت الحياة هي الحدث الطارئ. في فوضى القتل و الدمار الهائل؛ تغيرت المفردات و أرتدت الأبجدية ثوباً مخاتلاً تلتبس فيه التعاريف و التسميات.   الحالة..
  • مع السّلامة

    تستيقظ من غفوتك المتكررة المبتورة، تجتاح مساماتك الرطوبة، تحاول أن تسرق بعضاً من طيش الهواء، لكن الهواء ينام مسترخياً على عتبات درجات الحرارة المتزايدة .. كل شيء يغتال النسيم و أنت أنت مازلت ترسم في الفراغ تلك اللوحة منذ الطفولة،..
  • دوّار الزراعة في اللاذقية يحرثُ عُريهُ باللافتات بعد الصرخة البكر

    لم يكن يخطر في بال أحد أن يكون دوار الزراعة مركزاً لأي نوع من الحراك ضد تلك التركيبة التي طالما استخدمت هذا الدوار كملعب لها .. من السهل أن تكتب عن حدث تجهله، تتكهن وتنظر و تفلسف الفلسفة، لكن أن تكون إبن الحدث و أنت هو وارتداداته منذ زمن..
  • اختيارات القرّاء