صفحة الكاتب

أحمد العقدة

أحمد العقدة

 صحافي ومدوّن سوري، أهوى الكتابة في المواضيع التاريخية والإعلام الجديد. مؤسس صحيفة المخيم

 

  • السوريون في مصر.. عنصر فعال في الاقتصاد رغم التحديات

    قبل خمس سنوات، ترك أبو قصي السوري موطنه مع أسرته، هربا من ويلات الحرب، تاركا خلفه عمله القديم في شركة تجارية، مستهدفا الهجرة إلى مصر لإقامة مشروع استثماري. أبو قصي، فضل مصر دون غيرها من البلدان العربية، لأنها - من وجهة نظره - الأفضل لإقامة أي مشروع..
  • ماهي أفضل العناوين الإخبارية في الصحافة الإلكترونية؟

    كيف أكتب عنواناً جيداً في الصحافة؟ من المهم لكتابة عنوان جيد أن يكون لديك إلمام بأنواع العناوين الصحفية التي ستكون بمثابة خزينة مهمة لصياغة أي عنوان سواء أكان لخبر أو مقال أو تحقيق أو غيرها من الأشكال الصحفية.  هناك 14 نوعاً شهيراً للعناوين..
  • حسين العودات قبل رحيله: فقدتُ بصري وأرجو أن لا أفقد البصيرة

    رحلَ المعارض والمفكر السوري "حسين العودات" بهدوء في دمشق عن عمر ناهز 79 عاماً، بعد أن أقعدهُ المرض في السنوات الأخيرة، ووصل إلى حرمانه من البصر. العودات يعد واحداً من أقدم المعارضين السوريين، ولد في قرية أم المياذن بريف محافظة درعا عام 1937، حصل..
  • واتساب تفعّل نظام تشفير المحادثات (End-to-End) لجميع المستخدمين

    أعلنت "واتساب" الممللوكة لشركة فيسبوك، الثلاثاء 5 أبريل/ نيسان 2016، تفعيل نظام التشفير الآمن والمعروف بإسم End-to-End بشكل رسمي. الأمر الذي يعني أنه لن يستطع أحد الوصول إلى محتوى الرسائل المتبادلة  بين المستخدمين (بما في ذلك الصور..
  • مستقبل الإعلام الجديد

    سرّبت مواقع مهتمة بالتكنولوجيا مؤخراً، خبراً عن تطوير موقع يوتيوب لتطبيق يحمل اسم Connect سيكون مخصصا للبث المباشر، وذلك في ظل التنافس الذي ظهرَ مؤخراً بين مواقع التواصل لاكتساب أكبر شريحة من الجمهور في خدمة البث المباشر، لاسيما بعد النجاح..
  • سلمان العودة.. شكراً

    منذ ثلاثة أيام، أتابعُ على "سناب شات" كل ماينشرهُ "سلمان العودة" أولاً بأول.. حيثُ جولتهُ التي بدأها على اللاجئين السوريين جنوب تركيا والتي شملت البيوت والمدراس ومراكز طبية وإغاثية، وغيرها. سناب: سلمان العودة يُصلحُ بين طفلين منخاصمين في..
  • حنان الحروب .. من المخيّم إلى العالمية والتتويج

    تفخر بأنها وُلدت من رحم المعاناة واستقوت بالكلمة، وصف الحروف انتصاراً لإرادة الشعب الفلسطيني الصامد، إنها المعلمة الفلسطينية حنان الحروب الفائزة بجائزة المعلم العالمية. تنحدر من مخيم الدهيشة في بيت لحم، الذي علمها معنى الانتماء للقضية الفلسطينية،..
  • كمّون وملح

    ارتبطت رائحة الكمون عندي بالطفولة المبكرة، وذكريات الدراسة الابتدائية.. كنا خمسةَ إخوة، من أصل عشرة، نتجهّز ونتوجه سويةً إلى المدرسة، وكان الزيت والزعتر مع الشاي فطورنا اليومي. 1993 في تسعينيات القرن الماضي، كان والدي موظفاً، حين كانت الوظيفة..
  • تركيا تطلب من اللاجئين السوريين الحصول على رخصة سفر خاصة

    ذكرت قناة TRT التركية الناطقة بالعربية، أن وزارة الداخلية التركية تهدف إلى تأمين بقاء اللاجئين السوريين في الولايات المقيمين فيها، وتسجيل غير المسجلين منهم وتثبيت إقاماتهم، من خلال اشتراط حصولهم، على رخصة للسفر، قبل تنقلاتهم بين الولايات التركية. وب..
  • برهان غليون: انتهت الحرب السورية!

    أثار منشور مقتضب للمفكر السوري "برهان غليون" عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل "فيسبوك" جدلاً واسعاً في الأوساط السورية، وتحوّل المنشور إلى سجالٍ بين المعلّقين والناشطين عبر صفحاته الشخصية، مابينَ متفائلٍ وساخر!. وأعلن..
  • لعنة حسين الجسمي تطالُ رعد الشمال!

    تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تعليقات ساخرة من الفنان الإماراتي حسين الجمسي، بعد الإعلان عن فقدان طائرة إماراتية مشاركة في التحالف باليمن، على خلفيةٍ أغنية جديدة أداها الجسمي للتحالف ورعد الشمال بالاشتراك مع الفنان المصري هاني شاكر..
  • أنا أكرهُ السياسة

    ابتُليت بمهنةٍ أُحبّها، ولها كأي عملٍ أو دواء آثار جانبية ستتعرضُ لها مرغماً .. لعلّ الشيء الأكثر ألماً في مهنة الصحافة أنك يجبُ أن تتعرّض وتتعامل مع شتّى أنواع الأخبار. أما الأشد ألماً بالنسبة لي، فهو التعرّض لأخبار السياسة، ليس فقط لأني أكرهها..
  • خطوات مهمّة لتطوير محتوى موقعكم

    تزداد المنافسة بين المواقع الالكترونية، على صعيد التصميم والمحتوى، يوم بعد يوم. سهولة انشاء المواقع والمدونات، أنتج سوق الكتروني جماعي، يسعى إلى التطور يومياً للتربع على لائحة الأكثر تداولاً وزيارةً.  يحتاج الموقع أن يتميز بمحتوى وتصميم،..
  • ليلةُ العُرس

    أصبح تاريخ وفاة جلال الدين الرومي في السابع عشر من ديسمبر (كانون الأول)، احتفاليةً رسميةً سنوية في مدينة قونية التركية، تسمّى بـ "ليلة العُرس" أو "شبي أروس" بالتركية والفارسية. ويحضرُ إلى هذه الاحتفالية أكثر من 70 ألف زائر..
  • قصّة الرقصة المولوية وكتاب "المثنوي"

    في يومٍ من الأيام، بعد اختفاء شمس الدين التبريزي، في ساعة العصر، كان جلال الدين يمر في سوق قونية، كان رأسه منحنياً أمامهُ، ويداهُ على كم ردائه، .. يمشي رويداً رويداً. وفي إحدى اللحظات كان يمر عبر سوق الذهب .. وردت على سمعهِ أصوات مطارق الصائغين..
  • رحلة تشكّل جلال الدين الرومي

    مرّ جلال الدين بعدة انعطافات في حياته أدت إلى وصولهه في النهاية إلى ماوصل إليه. تبدأ تلك المراحل من هجرته القسرية من بلدته بلخ،  ثم رحلاته في العالم العربي، مروراً بتربيته المعنوية على يد صديق والده "الترمذي"، وصولاً إلى معلمهِ الأكبر..
  • هذه الصورة هي مستقبلنا .. نعيش في واقع افتراضي وزعماؤنا يتمشون بيننا!

    التقطت الصورة لسوبر ستار الانترنت "مارك زوكربيرغ"، الأحد 21 - 2 - 2016، عشية افتتاح مؤتمر عالم الموبايل Mobile World Congress في برشلونة. ظهرَ مارك يمشي بخطى واثقة تعلو وجهه ابتسامة المنتصر، وهو يعبر صالة مكتظة بجمهور..
  • وأخيراً .. فيسبوك تتيح بث الفيديو المباشر لجميع المستخدمين

    وأخيراً.. استجابت شركة فيسبوك لمطالب المستخدمين ووفرت تحديثا جديدا لتطبيقها على الأجهزة الذكية، سيتمكن خلاله المستخدمون من الاستفاة من ميزة بث الفيديو المباشر في كل انحاء العالم، بعد ان اقتصرت على المشاهير.   ولن تصل الميزة لجميع المستخدمين..
  • هل يكفي العمل الحر للوفاء بتكاليف معيشتنا؟

    هل تعلم أن 32% من سكان الولايات المتحدة الأميركية يعملون مستقلين؟ وهل تعلم أن أولئك يستطيعون الإنفاق على أنفسهم من خلال العمل المستقل؟ لكن رغم جدوى العمل الحر، أو ما يعرف بـ Freelance، ورغم وجود المنصات الالكترونية الخاصة به، فإن الشباب العربي لا..
  • دروس 2015 لعامٍ أفضل

    ينتهي اليوم فصل آخر من قصّة حياتنا، بعضنا كتبهُ باتقان، والبعض سمحَ للآخرين بكتابته، والبعض لم يمسك قلماً البتّة وماتزال أمواج الحياة تتقاذفه يمنةً ويسرةً. كان عاماً متعباً، كلّنا متعبون أعرف ذلك، لكن اعترف بعد أن جلست مع نفسي مع كأس الشاي..
  • كيف تكتب؟ .. "وليم زنسر" يكتب عن سرِّ الكتابة الجيِّدة

    الفوضى هي داء الكتابة الأمريكية. نحن مجتمع مختنق بكلمات غير ضرورية، وإنشاءٌ يلف ويدور، وكشكشة رنانة، ومصطلحات لا معنى لها. من يستطيع أن يفهم اللغة المستخدمة كل يوم في التجارة الأمريكية: كالمذكرة، وتقرير الشركة، وخطاب العمل، وإشعار يشرح أحدث كشف..
  • أربعون رباعية لمولانا جلال الدين الرومي

    1 وحيداً في هذا العمر المتأخر، في قارب حياتي، لا ضوء لا أرض في أي مكان، غطاء السحب ثقيل. فقط أحاول البقاء فوق السطح،  لكنّي في الأسفل في البحر. 2 أبكي، دموعي تخبرني بذلك. الربيع الفائت،الأخضر الجديد، كم شعرت بالضعف. تذكر ليلة من كل..
  • 7 مواقع للتغلب على الملل وإهدار الوقت على الإنترنت

     بعد التطور الهائل في التكنولوجيا الحديثة، والانتشار الهائل لمصادر التعلم والمعرفة، لا زالت شريحة ليست بالقليلة من الناس تستخدم الإنترنت أسوأ استخدام في تضييع الوقت وإهداره في التنقل بين مواقع التواصل الاجتماعي سواء كانت فيسبوك، تويتر، إنستجرام..
  • الفشل معلّمي

    لم أسمع بكاتبٍ أو مهندس أو شاعرٍ أو رجل أعمال، استفاق صباحاً، ووجدَ نفسهُ ناجحاً فجأةً ومبدعاً، إن في كتابته أو هندسته أو شعره أو تجارته.  خلال عشرة سنوات من العمل في الصحافة الالكترونية، شهدتُ وشاركتُ بانطلاقة عدد ليس قليل من..
  • اختيارات القرّاء