صفحة الكاتب

أحمد العقدة

أحمد العقدة

 صحافي ومدوّن سوري، أهوى الكتابة في المواضيع التاريخية والإعلام الجديد. مؤسس صحيفة المخيم

 

  • أهم الأسئلة والأجوبة التي تشغل بال السوريين في تركيا

    أهم الأسئلة والأجوبة بخصوص الكمليك.... الأسئلة المتكررة...  اذن النقل انواع اذن النقل وماهي طرق اذن النقل...    يمكن الحصول على اذن النقل في ثلاث حالات رئيسة.... _ اذا كان احد الزوجين يملك كمليك إسطنبول _ عقد العمل _طالب في احد..
  • تجارب السوريين في مواطنهم البديلة

    بدأ اللجوء السوري إلى بلدان الشتات منذ عام 2011، وخلال السنوات التسعة الماضية، تركت تجربة اللجوء أثرها في نفوس كثير من السوريين الذين توزعوا على بلدان العالم. في ملفنا هذا نستعرض مجموعةً من التجارب الشخصية لسوريين لجأوا إلى تركيا والأردن ولبنان..
  • حلول أمام اللاجئين السوريين المرحلين من تركيا والمحتجزين في مراكز الترحيل

    خلّفت الحملة الأخيرة على اللاجئين السوريين في اسطنبول، العديد من الحالات التي وصفت بالتعسفية، وتم ترحيل البعض إلى سوريا علماً أنه يملك وثائق صادرة عن اسطنبول، لكنهُ لم يكن يحملها أثناء التوقيف. لحل المشكلة التي تعرض ويتعرض لها بعض السوريين في مختلف..
  • حل سريع لأزمة اللاجئين السوريين في اسطنبول

      ماتزال أزمة السوريين في اسطنبول تتفاعل، كثير منهم لم يتوجهوا إلى أعمالهم خوفا من التوقيف. والكوميديا السوداء أنه أصبح هناك غرف دردشة على شكل "مراصد" لتجنب الدوريات لا أحد يختلف على حق تركيا في اتخاذ الإجراءات والقوانين التي تراها مناسبة..
  • "الخلاص الفردي".. أزمة اللاجئين السوريين الحقيقية

    وضعنا كلاجئين سوريين في كل مكان يستحق الرثاء فعلا، ولو فكرنا قليلا لبكينا طويلاً كنتُ من بين الأسماء التي من المفترض أن تحضر اللقاء مع وزير الداخلية التركي، لسبب ما تعذر السفر من عنتاب الى اسطنبول ولم آتِ لقد سهر كثير من الذين حضروا وهم يرتبون..
  • السوريون في تركيا: إدمان الشاي التركي

    خطر لمحطة تلفزيونية تركية منذ عامين، أن تجري استطلاعاً بشوارع إسطنبول حول سؤال "ماذا لو تم منع شرب الشاي بتركيا" فكانت الإجابات تلخيصاً لمدى ولع الأتراك بهذا المشروب، وتعلقهم به والذي تعدى كونه طقساً، ليقترب ربما، من الخطوط الحمر أو الإدمان. يرد..
  • ماهي أفضل العناوين الإخبارية في الصحافة الإلكترونية؟

    كيف أكتب عنواناً جيداً في الصحافة؟ من المهم لكتابة عنوان جيد أن يكون لديك إلمام بأنواع العناوين الصحفية التي ستكون بمثابة خزينة مهمة لصياغة أي عنوان سواء أكان لخبر أو مقال أو تحقيق أو غيرها من الأشكال الصحفية.  هناك 14 نوعاً شهيراً للعناوين..
  • حسين العودات قبل رحيله: فقدتُ بصري وأرجو أن لا أفقد البصيرة

    رحلَ المعارض والمفكر السوري "حسين العودات" بهدوء في دمشق عن عمر ناهز 79 عاماً، بعد أن أقعدهُ المرض في السنوات الأخيرة، ووصل إلى حرمانه من البصر. العودات يعد واحداً من أقدم المعارضين السوريين، ولد في قرية أم المياذن بريف محافظة درعا عام 1937، حصل..
  • واتساب تفعّل نظام تشفير المحادثات (End-to-End) لجميع المستخدمين

    أعلنت "واتساب" الممللوكة لشركة فيسبوك، الثلاثاء 5 أبريل/ نيسان 2016، تفعيل نظام التشفير الآمن والمعروف بإسم End-to-End بشكل رسمي. الأمر الذي يعني أنه لن يستطع أحد الوصول إلى محتوى الرسائل المتبادلة  بين المستخدمين (بما في ذلك الصور..
  • مستقبل الإعلام الجديد

    سرّبت مواقع مهتمة بالتكنولوجيا مؤخراً، خبراً عن تطوير موقع يوتيوب لتطبيق يحمل اسم Connect سيكون مخصصا للبث المباشر، وذلك في ظل التنافس الذي ظهرَ مؤخراً بين مواقع التواصل لاكتساب أكبر شريحة من الجمهور في خدمة البث المباشر، لاسيما بعد النجاح..
  • سلمان العودة.. شكراً

    منذ ثلاثة أيام، أتابعُ على "سناب شات" كل ماينشرهُ "سلمان العودة" أولاً بأول.. حيثُ جولتهُ التي بدأها على اللاجئين السوريين جنوب تركيا والتي شملت البيوت والمدراس ومراكز طبية وإغاثية، وغيرها. سناب: سلمان العودة يُصلحُ بين طفلين منخاصمين في..
  • حنان الحروب .. من المخيّم إلى العالمية والتتويج

    تفخر بأنها وُلدت من رحم المعاناة واستقوت بالكلمة، وصف الحروف انتصاراً لإرادة الشعب الفلسطيني الصامد، إنها المعلمة الفلسطينية حنان الحروب الفائزة بجائزة المعلم العالمية. تنحدر من مخيم الدهيشة في بيت لحم، الذي علمها معنى الانتماء للقضية الفلسطينية،..
  • كمّون وملح

    ارتبطت رائحة الكمون عندي بالطفولة المبكرة، وذكريات الدراسة الابتدائية.. كنا خمسةَ إخوة، من أصل عشرة، نتجهّز ونتوجه سويةً إلى المدرسة، وكان الزيت والزعتر مع الشاي فطورنا اليومي. 1993 في تسعينيات القرن الماضي، كان والدي موظفاً، حين كانت الوظيفة..
  • تركيا تطلب من اللاجئين السوريين الحصول على رخصة سفر خاصة

    ذكرت قناة TRT التركية الناطقة بالعربية، أن وزارة الداخلية التركية تهدف إلى تأمين بقاء اللاجئين السوريين في الولايات المقيمين فيها، وتسجيل غير المسجلين منهم وتثبيت إقاماتهم، من خلال اشتراط حصولهم، على رخصة للسفر، قبل تنقلاتهم بين الولايات التركية. وب..
  • أنا أكرهُ السياسة

    ابتُليت بمهنةٍ أُحبّها، ولها كأي عملٍ أو دواء آثار جانبية ستتعرضُ لها مرغماً .. لعلّ الشيء الأكثر ألماً في مهنة الصحافة أنك يجبُ أن تتعرّض وتتعامل مع شتّى أنواع الأخبار. أما الأشد ألماً بالنسبة لي، فهو التعرّض لأخبار السياسة، ليس فقط لأني أكرهها..
  • خطوات مهمّة لتطوير محتوى موقعكم

    تزداد المنافسة بين المواقع الالكترونية، على صعيد التصميم والمحتوى، يوم بعد يوم. سهولة انشاء المواقع والمدونات، أنتج سوق الكتروني جماعي، يسعى إلى التطور يومياً للتربع على لائحة الأكثر تداولاً وزيارةً.  يحتاج الموقع أن يتميز بمحتوى وتصميم، يخرجه..
  • ليلةُ العُرس

    أصبح تاريخ وفاة جلال الدين الرومي في السابع عشر من ديسمبر (كانون الأول)، احتفاليةً رسميةً سنوية في مدينة قونية التركية، تسمّى بـ "ليلة العُرس" أو "شبي أروس" بالتركية والفارسية. ويحضرُ إلى هذه الاحتفالية أكثر من 70 ألف زائر سنوياً، من شتى أصقاع..
  • قصّة الرقصة المولوية وكتاب "المثنوي"

    في يومٍ من الأيام، بعد اختفاء شمس الدين التبريزي، في ساعة العصر، كان جلال الدين يمر في سوق قونية، كان رأسه منحنياً أمامهُ، ويداهُ على كم ردائه، .. يمشي رويداً رويداً. وفي إحدى اللحظات كان يمر عبر سوق الذهب .. وردت على سمعهِ أصوات مطارق الصائغين..
  • رحلة تشكّل جلال الدين الرومي

    مرّ جلال الدين بعدة انعطافات في حياته أدت إلى وصولهه في النهاية إلى ماوصل إليه. تبدأ تلك المراحل من هجرته القسرية من بلدته بلخ،  ثم رحلاته في العالم العربي، مروراً بتربيته المعنوية على يد صديق والده "الترمذي"، وصولاً إلى معلمهِ الأكبر شمس الدين..
  • هذه الصورة هي مستقبلنا .. نعيش في واقع افتراضي وزعماؤنا يتمشون بيننا!

    التقطت الصورة لسوبر ستار الانترنت "مارك زوكربيرغ"، الأحد 21 - 2 - 2016، عشية افتتاح مؤتمر عالم الموبايل Mobile World Congress في برشلونة. ظهرَ مارك يمشي بخطى واثقة تعلو وجهه ابتسامة المنتصر، وهو يعبر صالة مكتظة بجمهور أعمى قد غطى..
  • وأخيراً .. فيسبوك تتيح بث الفيديو المباشر لجميع المستخدمين

    وأخيراً.. استجابت شركة فيسبوك لمطالب المستخدمين ووفرت تحديثا جديدا لتطبيقها على الأجهزة الذكية، سيتمكن خلاله المستخدمون من الاستفاة من ميزة بث الفيديو المباشر في كل انحاء العالم، بعد ان اقتصرت على المشاهير.   ولن تصل الميزة لجميع المستخدمين على..
  • هل يكفي العمل الحر للوفاء بتكاليف معيشتنا؟

    هل تعلم أن 32% من سكان الولايات المتحدة الأميركية يعملون مستقلين؟ وهل تعلم أن أولئك يستطيعون الإنفاق على أنفسهم من خلال العمل المستقل؟ لكن رغم جدوى العمل الحر، أو ما يعرف بـ Freelance، ورغم وجود المنصات الالكترونية الخاصة به، فإن الشباب العربي لا..
  • دروس 2015 لعامٍ أفضل

    ينتهي اليوم فصل آخر من قصّة حياتنا، بعضنا كتبهُ باتقان، والبعض سمحَ للآخرين بكتابته، والبعض لم يمسك قلماً البتّة وماتزال أمواج الحياة تتقاذفه يمنةً ويسرةً. كان عاماً متعباً، كلّنا متعبون أعرف ذلك، لكن اعترف بعد أن جلست مع نفسي مع كأس الشاي..
  • كيف تكتب؟ .. "وليم زنسر" يكتب عن سرِّ الكتابة الجيِّدة

    الفوضى هي داء الكتابة الأمريكية. نحن مجتمع مختنق بكلمات غير ضرورية، وإنشاءٌ يلف ويدور، وكشكشة رنانة، ومصطلحات لا معنى لها. من يستطيع أن يفهم اللغة المستخدمة كل يوم في التجارة الأمريكية: كالمذكرة، وتقرير الشركة، وخطاب العمل، وإشعار يشرح أحدث كشف..
  • رأي المخيّم


    أزمة السوريين في اسطنبول؟

    لستُ مع وضع مساحيق تجميل للواقع. هناك مشكلة كبيرة يعاني منها السوريون الآن. وهناك بالمقابل خوفٌ مبالغ به. حتى أن أحد أقاربي اتصل بي قبل قليل وسألني: صحيح بدهم يرحلونا؟؟ طيب، لنضع اليد على الجرح، ولنشرح حقيقة الأزمة، دون مبالغات أو انفعالات أهم نقطة يجب أن تكون واضحة الآن، هي أن المشكلة ليست مشكلة..
    اختيارات القرّاء