صفحة الكاتب

أحمد العقدة

أحمد العقدة

 صحافي ومدوّن سوري، أهوى الكتابة في المواضيع التاريخية والإعلام الجديد. مؤسس صحيفة المخيم

 

  • الصورة خاطئة

    أضحت صورة "مجدي نعمة" الجديدة، حديثَ السوريين منذ أن سربتها عائلةُ المتحدث الرسمي السابق باسم فصيل "جيش الإسلام" المعروف بلقب "إسلام علوش"، نظراً لما تحتويه من آثار كدمات وضرب تعرض لها وأدت لتغيير ملامحه، وهو الموقوف في فرنسا منذ شباط/فبراير..
  • حكاية المخيّم

    عام 2015 انطلقت هذه الفكرة المبادرة المشروع الصحيفة، لا أدري ماذا أسميها حقيقةً، بين الطلقة والطلقة كانت تتغيّر الخلقة، (كما يقولون في المثل) لكن ولادة المخيّم المتعثرة استمرت ستّة سنوات حتى الآن، ولازلتُ مؤمناً أن الجنين يستحقُ هذا الإصرار على..
  • حين جاءت الحركة التصحيحية

    فشلَ الانقلاب فشلاً ذريعاً، وانضم الأعضاء الجدد بالترميم إلى مجلس إدارة الرابطة المنتخَب، وعقدوا جميعاً اجتماعاً رفضوا فيه الاستقالة وطالبوا بتسليم العهدة. في حين بقيت كل حسابات الرابطة بيد الموظفة المفصولة من عملها على خلفية خطاب كراهية، بينما..
  • حكايتي مع رابطة الصحفيين السوريين

    نصحني كثير من الأصدقاء والمحبين بالابتعاد عن الرابطة ومشاكلها، كانوا يقولون: مالك ومالهم .. فخّار يكسّر بعضه. خاصةً وأنهم يعرفون أني لم أشغل أي منصب وظيفي أو إدراي فيها في حياتي، كما لم أرشح نفسي في أي انتخابات. ولا مكتسبات عندي كي أدافع عنها.الإجابة..
  • في مثل هذا اليوم 1 كانون الثاني من تاريخ سوريا

    ١ كانون الثاني ١٩٤٤ سلطات الانتداب الفرنسي تنقل إلى الحكومتين السورية واللبنانية معظم السلطات الإدارية في سوريا ولبنان يموجب الاتفاقية التي توصل إليها الجنرال كاترو قائد جيش فرنسا الحرة ورئيس الوزراء السوري سعد الله الجابري واللبناني رياض الصلح..
  • الفصول الأربعة.. زمن الفن الجميل

    أنهيتُ اليوم الحلقة الأخيرة من الجزء الثاني من مسلسل الفصول الأربعة لا أعرف شيئاً عن مسلسلات رمضان هذا العام، ولا أريد أن أعرف ليس هذا زمن الفن الجميل
  • هل رأيتَ الرسول؟

    1997  شاهدتُ الرسول في المنام حين كنتُ طفلاً، لم أخبر أحداً لأن أبي لن يصدقني، خاصةً وأني سمعته يقول مراراً أن ذلك لايحدث إلا مع الأولياء والصالحين، فكيفَ بطفلٍ في العاشرة ولازال يتبول تحته في الليل! أذكرُ ذلك المنام كأنه حدث اليوم. ولن..
  • ماذا يعني عيد الجلاء لشاب سوري ولد في الثمانينات

    الأجيال القديمة لا تنتبه إلى أن الجيل الجديد بحاجة إلى حاجة شرح بعض المفردات، هم لاينتبهون أساساً أن هناك أشياء اعتادوا عليها لاتزال مجرّد طلاسم عند من يولدون حديثاً كلمات مثل عيد الجلاء والرفاق، كانت تعني لي المدرسة. كنتُ أعتقد أن لسنوات في..
  • عُشاق التفاصيل..

    هاتفني صديق من لندن بعد انقطاع طويل، والحديث بيننا كان حديث الساعة (عن السيد كورونا)، وقد بدأ الحديث وانتهى دون أن نصل إلى شيء كمعظم  حوارات وخلافات هذه الأيام في بداية الحديث كان واضحاً أن الصديق متشنج، وحاولتُ أن أهوّن عليه وقلت له أن مشكلة..
  • بعد فقدان الأمل .. اللاجئون يغادرون المنطقة الحدودية مع اليونان

    بدأ اللاجئون السوريون وغير السوريين على الحدود التركية اليونانية بمغادرة المنطقة الحدودية مع اليونان بعد إنتظار دام شهراً على أمل التوجه إلى البلدان الأوروبية.وأبلغ طالبو اللجوء موظفي دائرة الهجرة بولاية أدرنة (شمال غرب)، فقدانهم الأمل من فتح..
  • أهم الأسئلة والأجوبة التي تشغل بال السوريين في تركيا

    أهم الأسئلة والأجوبة بخصوص الكمليك.... الأسئلة المتكررة...  اذن النقل انواع اذن النقل وماهي طرق اذن النقل...    يمكن الحصول على اذن النقل في ثلاث حالات رئيسة.... _ اذا كان احد الزوجين يملك كمليك إسطنبول _ عقد العمل _طالب في احد..
  • حلول أمام اللاجئين السوريين المرحلين من تركيا والمحتجزين في مراكز الترحيل

    خلّفت الحملة الأخيرة على اللاجئين السوريين في اسطنبول، العديد من الحالات التي وصفت بالتعسفية، وتم ترحيل البعض إلى سوريا علماً أنه يملك وثائق صادرة عن اسطنبول، لكنهُ لم يكن يحملها أثناء التوقيف. لحل المشكلة التي تعرض ويتعرض لها بعض السوريين في مختلف..
  • حل سريع لأزمة اللاجئين السوريين في اسطنبول

      ماتزال أزمة السوريين في اسطنبول تتفاعل، كثير منهم لم يتوجهوا إلى أعمالهم خوفا من التوقيف. والكوميديا السوداء أنه أصبح هناك غرف دردشة على شكل "مراصد" لتجنب الدوريات لا أحد يختلف على حق تركيا في اتخاذ الإجراءات والقوانين التي تراها مناسبة..
  • "الخلاص الفردي".. أزمة اللاجئين السوريين الحقيقية

    وضعنا كلاجئين سوريين في كل مكان يستحق الرثاء فعلا، ولو فكرنا قليلا لبكينا طويلاً كنتُ من بين الأسماء التي من المفترض أن تحضر اللقاء مع وزير الداخلية التركي، لسبب ما تعذر السفر من عنتاب الى اسطنبول ولم آتِ لقد سهر كثير من الذين حضروا وهم يرتبون..
  • السوريون في تركيا: إدمان الشاي التركي

    خطر لمحطة تلفزيونية تركية منذ عامين، أن تجري استطلاعاً بشوارع إسطنبول حول سؤال "ماذا لو تم منع شرب الشاي بتركيا" فكانت الإجابات تلخيصاً لمدى ولع الأتراك بهذا المشروب، وتعلقهم به والذي تعدى كونه طقساً، ليقترب ربما، من الخطوط الحمر أو الإدمان. يرد..
  • أحداث في مثل هذا اليوم 26 نيسان من تاريخ سوريا

    أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم 26 نيسان/أبريل في التاريخ السوري. ٢٦ نيسان ٧٥٠: جيش العباسيين يدخل دمشق عاصمة الدولة الأموية بعد بضعة أيام من الحصار، وذلك بعد ٣ أشهر من انتصار العباسيين على الخليفة مروان بن محمد في موقعة الزاب. انتهت في هذا..
  • ماهي أفضل العناوين الإخبارية في الصحافة الإلكترونية؟

    كيف أكتب عنواناً جيداً في الصحافة؟ من المهم لكتابة عنوان جيد أن يكون لديك إلمام بأنواع العناوين الصحفية التي ستكون بمثابة خزينة مهمة لصياغة أي عنوان سواء أكان لخبر أو مقال أو تحقيق أو غيرها من الأشكال الصحفية.  هناك 14 نوعاً شهيراً للعناوين..
  • حسين العودات قبل رحيله: فقدتُ بصري وأرجو أن لا أفقد البصيرة

    رحلَ المعارض والمفكر السوري "حسين العودات" بهدوء في دمشق عن عمر ناهز 79 عاماً، بعد أن أقعدهُ المرض في السنوات الأخيرة، ووصل إلى حرمانه من البصر. العودات يعد واحداً من أقدم المعارضين السوريين، ولد في قرية أم المياذن بريف محافظة درعا عام 1937، حصل..
  • واتساب تفعّل نظام تشفير المحادثات (End-to-End) لجميع المستخدمين

    أعلنت "واتساب" الممللوكة لشركة فيسبوك، الثلاثاء 5 أبريل/ نيسان 2016، تفعيل نظام التشفير الآمن والمعروف بإسم End-to-End بشكل رسمي. الأمر الذي يعني أنه لن يستطع أحد الوصول إلى محتوى الرسائل المتبادلة  بين المستخدمين (بما في ذلك الصور..
  • مستقبل الإعلام الجديد

    سرّبت مواقع مهتمة بالتكنولوجيا مؤخراً، خبراً عن تطوير موقع يوتيوب لتطبيق يحمل اسم Connect سيكون مخصصا للبث المباشر، وذلك في ظل التنافس الذي ظهرَ مؤخراً بين مواقع التواصل لاكتساب أكبر شريحة من الجمهور في خدمة البث المباشر، لاسيما بعد النجاح..
  • سلمان العودة.. شكراً

    منذ ثلاثة أيام، أتابعُ على "سناب شات" كل ماينشرهُ "سلمان العودة" أولاً بأول.. حيثُ جولتهُ التي بدأها على اللاجئين السوريين جنوب تركيا والتي شملت البيوت والمدراس ومراكز طبية وإغاثية، وغيرها. سناب: سلمان العودة يُصلحُ بين طفلين منخاصمين في..
  • حنان الحروب .. من المخيّم إلى العالمية والتتويج

    تفخر بأنها وُلدت من رحم المعاناة واستقوت بالكلمة، وصف الحروف انتصاراً لإرادة الشعب الفلسطيني الصامد، إنها المعلمة الفلسطينية حنان الحروب الفائزة بجائزة المعلم العالمية. تنحدر من مخيم الدهيشة في بيت لحم، الذي علمها معنى الانتماء للقضية الفلسطينية،..
  • كمّون وملح

    ارتبطت رائحة الكمون عندي بالطفولة المبكرة، وذكريات الدراسة الابتدائية.. كنا خمسةَ إخوة، من أصل عشرة، نتجهّز ونتوجه سويةً إلى المدرسة، وكان الزيت والزعتر مع الشاي فطورنا اليومي. 1993 في تسعينيات القرن الماضي، كان والدي موظفاً، حين كانت الوظيفة..
  • تركيا تطلب من اللاجئين السوريين الحصول على رخصة سفر خاصة

    ذكرت قناة TRT التركية الناطقة بالعربية، أن وزارة الداخلية التركية تهدف إلى تأمين بقاء اللاجئين السوريين في الولايات المقيمين فيها، وتسجيل غير المسجلين منهم وتثبيت إقاماتهم، من خلال اشتراط حصولهم، على رخصة للسفر، قبل تنقلاتهم بين الولايات التركية. وب..
  • رأي المخيّم


    الصورة خاطئة

    أحمد العقدة

    أضحت صورة "مجدي نعمة" الجديدة، حديثَ السوريين منذ أن سربتها عائلةُ المتحدث الرسمي السابق باسم فصيل "جيش الإسلام" المعروف بلقب "إسلام علوش"، نظراً لما تحتويه من آثار كدمات وضرب تعرض لها وأدت لتغيير ملامحه، وهو الموقوف في فرنسا منذ شباط/فبراير 2020. ورغم أنّ تحليلات المواقع المختصة بتحليل صحة الصور..